تسجيل الدخول
chatbot-image

BETA RELEASED

We've completely redesigned the IA website to ensure better usability, look & feeling. you can now switch to our BETA for testing purposes.

Beta Design

​​​​​

نبذه عن الهيئة

تأسست هيئة التأمين بموجب القانون الاتحادي رقم (6) لسنة 2007، وتتمتع بشخصية اعتبارية وباستقلال مالي وإداري.

وأناط القانون الاتحادي رقم (6)، والذي بدأ العمل به اعتبارا من 28 /8/2007 بهيئة التأمين تنظيم قطاع التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة والاشراف عليه بما يكفل توفير المناخ الملائم لتطويره وتعزيز دور صناعة التأمين في ضمان الأشخاص والممتلكات والمسؤوليات ضد المخاطر لحماية الاقتصاد الوطني وتجميع المدخرات الوطنية وتنميتها واستثمارها لدعم التنمية الاقتصادية في الدولة وتشجيع المنافسة العادلة والفعالة وتوفير أفضل الخدمات التأمينية بأسعار وتغطيات مناسبة، وتوطين الوظائف في سوق التأمين بالدولة .

تم تشكيل مجلس إدارة هيئة التأمين بموجب قرار من مجلس الوزراء، ويتولى رئاسة المجلس معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد وعضوية كل من: سعادة إبراهيم عبيد الزعابي مدير عام هيئة التأمين، سعادة مريم بطي السويدي نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الترخيص والرقابة والتنفيذ بهيئة الأوراق المالية والسلع، سعادة مريم محمد حسن أميري وكيل الوزارة المساعد لشؤون الإدارة المالية بوزارة المالية، سعادة عبدالوهاب محمد خلفان الرومي الرئيس التنفيذي للنخبة لخدمات رجال الأعمال (تسهيل)، سعادة أحمد سعيد غانم القمزي مساعد المدير التنفيذي ورئيس قسم الرقابة المصرفية بالوكالة في مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، سعادة خليفة علي القمزي جهاز أبوظبي للاستثمار، سعادة ساعد محمد العوضي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات، سعادة مريم عبدالله الكتبي مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسي.

وتم تشكيل لجنة التنفيذية منبثقة عن مجلس الإدارة تختص بدراسة ومراجعة الموضوعات كافة أو التعديلات المقترحة على قانون الهيئة أو الأنظمة أو القرارات الصادرة بمقتضاه أو مسودات القرارات المتصلة بعمل الهيئة واعداد المشورة والرأي بشأنها قبل عرضها على مجلس إدارة الهيئة، وتشكيل فرق عمل إذا اقتضى الأمر وتحديد واجباتها ومتابعة أعمالها، وترفع اللجنة محاضر اجتماعاتها مشفوعة بالتوصيات والمقترحات إلى مجلس الإدارة أو رئيسه حسب الأحوال، بالإضافة إلى أي مهام تكلف بها اللجنة من قبل مجلس إدارة الهيئة أو رئيسه في حدود الصلاحيات المقررة.

الاستراتيجية

الرؤيـــــــة

هيئة رائدة في تطوير وتنظيم قطاع التأمين والارتقاء بمعاييره لينافس عالمياً

الرسالــــــة

تنظيم قطاع التأمين والإشراف عليه ورفع أداء شركات التأمين وتوفير كفاءات بشرية مؤهلة لممارسة أعمال التأمين، حماية حقوق المؤمن لهم والمستفيدين من خلال اقتراح الخطط لتطوير قطاع التأمين وتنمية الوعي التأميني وتوثيق روابط التعاون مع هيئات تنظيم قطاع التأمين عربيا وعالمياً

الأهــــــداف

تنظيم وتطوير قطاع التأمين

توفير الحماية الاجتماعية والاقتصادية

ترسيخ ثقافة الابتكار

ضمان تقديم كافة الخدمات الإدارية وفق معايير الجودة والكفاءة والشفافية

القيـــــــم

الابداع والإبتكار

الشفافية

العمل الجماعيا

النزاهة والعدالة

إنجازات الهيئة


المهام

تهدف هيئة التأمين إلى تنظيم قطاع التأمين والاشراف عليه وتطوير نشاط الخدمات التأمينية في الدولة وتوطين الوظائف في سوق التأمين.

ولها في سبيل تحقيق هذه الأهداف وغيرها القيام بالمهام التالية:

حماية حقوق المؤمن لهم والمستفيدين من أعمال التأمين ومراقبة الملاءة المالية للشركات لتوفير غطاء تأميني كاف لحماية هذه الحقوق.

العمل على رفع أداء شركات التأمين وكفاءتها وإلزامها بقواعد ممارسة المهنة وآدابها لزيادة قدرتها على تقديم الأفضل للمستفيدين وتحقيق المنافسة الإيجابية بينها.

العمل على توفير كفاءات بشرية مؤهلة لممارسة أعمال التأمين بما في ذلك تأسيس معهد لهذه الغاية بالاشتراك والتعاون مع جمعية الإمارات للتأمين وفقاً لأحكام التشريعات المعمول بها.

اقتراح البرامج والخطط لتطوير قطاع التأمين في كافة المجالات والعمل على تنمية الوعي التأميني وإعداد الدراسات والبحوث المتعلقة بأعمال التأمين وتعميمها.

توثيق روابط التعاون والتكامل مع هيئات تنظيم قطاع التأمين على المستويين العربي والعالمي.

تلقي طلبات تأسيس وفتح فروع ومكاتب تمثيل لشركات التأمين وإعادة التأمين ووكلاء التأمين والمهن المرتبطة بها وإصدار التراخيص اللازمة لها.

تحديد المخاطر التي يجب أن يكون فيها التأمين إجبارياً.

تحديد التعرفات الموحدة لبعض أنواع التأمين وما يندرج تحتها في الأحوال التي تقتضي فيها المصلحة العامة ذلك.

أي مهام أخرى تتعلق بتنظيم قطاع التأمين يقررها المجلس.

We use cookies to ensure to ensure that we give the best experience on our website. If you continue, we'll assume that you are happy to receive all cookies on the website