تسجيل الدخول
chatbot-image

لجان تسوية وحل المنازعات في هيئة التأمين تفصل في 218 نزاعاً

: 18/03/2020

أكد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس الإدارة هيئة التامين على أن تفعيل أعمال لجان تسوية وحل المنازعات التأمينية من قبل الهيئة يعد خطوة مهمة ونوعية في توفير الوسائل البديلة لحل ومعالجة المنازعات الناشئة عن عقود تأمين في السوق المحلية.  

وأوضح معاليه أن تفعيل الهيئة لأعمال لجان تسوية وحل المنازعات التأمينية يأتي تنفيذاً للقانون الاتحادي رقم (3) لسنة 2018 بشأن تعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (6) لسنة 2007 في شأن إنشاء هيئة التأمين وتنظيم أعماله وتعديلاته والذي أناط بالهيئة إنشاء لجان لتسوية وحل المنازعات التأمينية قبل اللجوء إلى القضاء.

وأشار معاليه إلى أن الهيئة بدأت بتفعيل أعمال اللجان مطلع شهر نوفمبر الماضي عقب الانتهاء من تشكيل اللجان بموجب القرار الصادر عن مجلس إدارة الهيئة رقم (33) لسنة 2019، وذلك من خلال تشكيل لجنتين في الأولى في إمارة أبو ظبي والثانية في إمارة دبي، مع إمكانية تشكيل لجان أخرى في أي من إمارات الدولة وفق ما تفتضيه المصلحة العامة.

وأضاف معاليه بأن لجان تسوية وحل المنازعات التأمينية تساهم في تعزيز تنافسية قطاع التأمين بالدولة وخلق أجواء من الطمأنينة بين المتعاملين من حملة الوثائق والمستفيدين من التأمين والجمهور ولدى المستثمرين في القطاع في ظل وجود وسيلة نوعية لتسوية وحل المنازعات التأمينية ومنظومة قانونية وقضائية متخصصة باتخاذ إجراءات سريعة ومبسطة وبدون تكاليف أو أعباء مالية.

وأوضح معاليه أنه ليس هناك رسوم على لجوء المتعاملين إلى لجان تسوية وحل المنازعات ولا يشترط وجود محامين للترافع أمامها، مع إمكانية توفير الخدمات الذكية الحديثة لتسهيل وتسريع إجراءات حل المنازعة التأمينية من خلال تطبيق نظام الكتروني للنظر في الشكوى عن بُعد وعبر استخدام الوسائل الالكترونية الحديثة ودون الحاجة إلى حضور أطراف النزاع، الأمر الذي يحقق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي بقطاع التأمين ويقود في نهاية المطاف إلى دعم التنمية المستدامة بالدولة.

وأكد معاليه على أن الهيئة تسعى للانتقال إلى جودة الحياة الشاملة للمتعاملين بقطاع التأمين تحقيقا لأهداف مئوية الإمارات 2071، من خلال العمل على سرعة معالجة وتسوية المطالبات التأمينية لا سيما في ظل الارتباط الوثيق للمنتجات التأمينية المختلفة باحتياجات المواطن والمقيم في مختلف المجالات، وذلك انطلاقاً إلى ما يسعى إليه برنامج تطوير القطاع المالي وتفعيل الخدمات الإلكترونية، وحماية حملة الوثائق والمستفيدين من خلال تسوية مطالباتهم ومنازعاتهم التأمينية بالسبل الالكترونية في فترة وجيزة.

بدوره أكد سعادة إبراهيم عبيد الزعابي مدير عام هيئة التأمين على أنه انطلاقاً من حرص الهيئة على تطبيق مبدأ الشفافية والحيادية والموضوعية في أعمال لجان تسوية المنازعات التأمينية، فإنها قامت باختيار رؤساء اللجان من السلك القضائي وعضوية عاملين لديها من ذوي الخبرة والكفاءة.

وبيّن الزعابي أن لجان تسوية وحل المنازعات التأمينية قامت منذ تفعيل أعمالها مطلع نوفمبر الماضي بالفصل في (218 ) نزاعاً تأمينياً، تنوعت ما بين فروع تأمين المركبات والتأمين الصحي وتأمين الحياة، منها عدد (162) في لجنة دبي وعدد (56) في لجنة ابوظبي بنسبة إنجاز في أعمال اللجان بلغت ( 70% ) من إجمالي المنازعات المعروضة، فيما استغرقت المدة الزمنية اللازمة للفصل في المنازعات ما يقرب من (15) يوما من تاريخ عرض المنازعة عليها.

وأشار الزعابي إلى أهميه دور الحلول البديلة في تسوية المنازعات التأمينية، وقال :  إن لجان تسوية وحل المنازعات في هيئة التأمين تبدأ عملها بتسوية النزاع صلحاً حال موافقة الأطراف على التصالح ويتم عمل محضر الصلح ومصادقته من اللجنة التأمينية ويُصبح بذلك سنداً تنفيذياً مهنياً للنزاع، وفي حال عدم الصلح تفصل اللجنة في النزاع ويكون قرارها قطعياً واجب التنفيذ حال عدم الطعن عليه امام المحاكم الابتدائية خلال 30 يوماً وفقاً لأحكام المادة 110 من القانون الاتحادي رقم (6) لسنة 2007م في شأن إنشاء هيئة التأمين وتنظيم أعماله وتعديلاته.

وتختص اللجان بالتسوية والفصل في جميع أنواع وفروع التأمين والمقدمة من المؤمن لهم أو المستفيدين والمتضررين أصحاب المصلحة في المنازعة التأمينية ضد شركات التأمين ومهما بلغت قيمتها وسواء كانت مقدرة القيمة أو غير مقدرة، في حين يخرج عن اختصاص اللجان الأوامر والدعاوى المستعجلة والوقتية والحجز التحفظي، والمنازعات المعروضة على المحاكم قبل تاريخ 1/11/2019 أو التي تخضع لشرط التحكيم، وكذلك المنازعات المقدمة من شركة تأمين ضد شركة تأمين بشأن تسوية المبالغ المالية المترصدة بين شركات التأمين.

وتؤكّد الهيئة التزامَها المستمر بتطوير خدماتها وتسخير إمكاناتها المختلفة بما يساهم في سرعة فض المنازعات التأمينية، وحماية حقوق الأطراف كافة.

وتشير الهيئة إلى استقبال الشكاوى أو النزاعات التأمينية عبر زيارة الموقع الإلكتروني   www.ia.gov.ae من خلال نظام فض المنازعات التأمينية.


We use cookies to ensure to ensure that we give the best experience on our website. If you continue, we'll assume that you are happy to receive all cookies on the website